تخطى إلى المحتوى

مدينة ريزا؛ أهم 10 معالم سياحية يمكنك زيارتها

مدينة ريزا

مدينة ريزا واحدة من أجمل مدن تركيا خاصة وأنها تتمتع بأنواع مختلفة من عوامل الجذب؛ بما في ذلك الحدائق الرائعة والمساجد الجميلة والمعالم السياحية المتنوعة. هذا فضلًا عن الفنادق الفاخرة والمطاعم النابضة بالحياة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم وخاصة العرب. فريزي هي مدينة مثالية لقضاء عطلة مميزة، كل ما عليك هو تخطيط الرحلة بشكل جيد، وهنا دع الأمر لنا لنساعدك في ذلك.


نبذة عن موقع مدينة ريزا وتاريخها

مدينة ريزه أو ريزا هي عاصمة ولاية تحمل نفس الاسم. تقع في القسم الشمالي الشرقي من تركيا وتطل على الساحل الشرقي للبحر الأسود وتحديدًا شرق طرابزون بالقرب من الحدود التركية مع جورجيا.

تنحدر أصول رئيس تركيا الحالي رجب طيب أردوغان من مدينة ريزي، وتبلغ مساحتها حوالي 3800 كم. وريزا Rize هو اسم يوناني أطلقه عليها اليونانيون الذين سكنوها في العصور القديمة، ويعني “الجبال الكثيرة”، وقد سميت بهذا الاسم لكونها محاطة بالجبال العالية التي تكسوها الثلوج في الشتاء والنباتات والمساحات الخضراء في الصيف.

حكم اليونانيون ثم البيزنطيون هذه المنطقة حتى تمكن السلاجقة عام 1080م من احتلال مدينة ريزا والسيطرة عليها، وهكذا بدأ الأتراك يعيشون في المنطقة منذ ذلك الوقت. تعتبر ريزا المساهم الرئيسي لصناعة الشاي التركي الشهير، ويعود ذلك إلى مناخها الذي يناسب زراعته.

أكثر المدن قربًا لمدينة ريزا

  • طرابزون158ساعتان و15 دقيقة.
  • أوزنجول170ساعتان و23 دقيقة.
  • اسطنبول122915 ساعة مع دفع رسوم للعبور.
  • أنقرة88611 ساعة و5 دقائق.

“اقرأ أيضًا: جولة ريزا


أهم الأماكن السياحية في مدينة ريزا

الأماكن السياحية في مدينة ريزا
الأماكن السياحية في مدينة ريزا

مدينة ريزا تشمل السياحة في ريزا العديد من المناطق السياحية كالقرى ذات الطبيعة الخلابة والمزارع الخضراء، والغابات الشاسعة والشلالات الرائعة، هذا بالإضافة لعدد من المناطق السياحية والتاريخية الأخرى. تعالوا معنا نصحبكم في جولة للتعرف على أهم المعالم السياحية في هذه المدينة المذهلة:

قرية آيدر في مدينة ريزا

ايدر هي إحدى أروع القرى في تركيا، وهي قرية صغيرة تقع على هضبة خضراء وتجذب السياح الأجانب بأعداد كبيرة. تغطي الورود والأشجار المورقة والبساتين معظم مساحة القرية وهي محاطة بالسهول والوديان والجبال، مما يضفي عليها جمالًا لا يضاهى. تعتبر منطقة “بوشناق” من أجمل مناطق القرية حيث تبهر السائحين بجمالها وخضرتها الممتدة على مد البصر.

علاوة على ذلك، فإن القرية تضم عددًا من الحمامات المعدنية الساخنة التي يقصدها الكثير من السائحين بغية الاستشفاء من أمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل. كذلك يوجد بها نهر يربطها بمدينة طرابزون، يمكنك من خلاله ممارسة رياضة التجديف باستخدام الكاياك.تجدر الإشارة إلى أن قرية آيدر تشتهر بإنتاج افضل وأجود أنواع العسل التركية، وتنتشر الأكشاك التي تبيعه في شوارع المدينة كلها.

نهر فيرتينا ديريسي أو فارتينا دارسي في مدينة ريزا

هو نهر يمر في مدينة ريزا التركية ويتميز بمياهه الصافية، ويعد مكانًا مثاليًا للرحلات العائلية أو مع الأصدقاء. على ضفافه تنتشر المقاهي والمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات والشاي التركي الشهير في أجواء رومانسية ساحرة. يعد النهر أيضاً مكانًا مفضلًا لممارسة التجديف (الرافتينج) بالكاياك، والتصوير الفوتوغرافي. تجدر الإشارة إلى أن تكلفة تذكرة التجديف هي 50 ليرة تركية، ويفضل ممارسة هذا النشاط قبل حلول الظلام.

قلعة زيل في مدينة ريزا

لن تكتمل السياحة في ريزا إلا بزيارة قلعة زيل، فهي احدى أشهر القلاع في محافظة ريزا، وتعود للقرن الرابع عشر. تتميز القلعة بموقعها الرائع بوادي فيرتينا وسط خضرة مرتفعات وجبال بونتيك، وذلك على ارتفاع ما يقدر ب1130 متر فوق سطح البحر، مما يتيح لك الاستمتاع بإطلالة بانورامية تحبس الأنفاس.

شلالات بالوفيت في مدينة ريزا

يعد شلال بالوفيت أحد المناطق الطبيعية الشهيرة في مدينة Rize، ويقع على مقربة من نهر فارتينا دارسي. من المؤكد أن هذه الشلالات ستخطف أنفاسك وستجعل من رحلتك إلى ريزي تجربة لا تنسى. يمكنك الاستمتاع بمنظر المياه المتدفقة والتقاط الصور الفوتوغرافية المميزة.

للوصول لشلالات بالوفيت ستحتاج إلى سيارة خاصة أو سيارة أجرة، ولكن ينصح بتجنب الزيارة خلال موسم الأمطار، لأن الأرض تصبح موحلة وزلقة خلال هذه الفترة من العام. فإذا كنت تعتزم زيارة هذه الشلالات الرائعة فلتكن رحلتك في فصل الصيف. أفضل وقت للزيارة ما بين الثانية عشر ظهرًا والرابعة عصرًا.

الجسور التاريخية في مدينة ريزا

تشتهر السياحة في ريزا بجسورها التاريخية، خاصة جسر (شان يوفو) الذي يعتقد السكان المحليون إنه أطول جسر مشاة في تركيا بأسرها. حيث يبدأ هذا الجسر من وسط المدينة، ويمر فوق الكثير من الشوارع والطرقات وصولًا إلى الواجهة البحرية. تجدر الإشارة إلى أن للجسر تفريعات كثيرة يمكنك من خلالها الوصول إلى أماكن مختلفة.

قلعة ريزا

على الرغم من أن قلعة ريزا Kalesi Rize قد دمرت جزئيًا، فإنها ما زالت واحدة من أهم وجهات السياحة في ريزي. ويعود تاريخ هذه القلعة إلى القرن الثالث عشر، وتمتد على مساحة تقدر ب5200 قدم مربع. يسمح لك موقعها على تل بجنوب غرب المدينة بالاستمتاع بإطلالة بانورامية رائعة. ساعات عملها من الثامنة صباحًا وحتى الحادية عشر، وإن كنا لا ننصح بزيارتها في الليل. تجدر الإشارة إلى أن القلعة ليست ببعيدة أبدًا عن مركز المدينة.

متحف مدينة ريزا

جولة في هذا المتحف ستعيدك بالزمن للوراء بسبب عدد القطع الأثرية والأشياء المعروضة فيه. يعرض المتحف الملابس التقليدية لشعوب اللاز والهيمشين التي كانت تقطن منطقة ايدر. كما يحتوي المتحف أيضاً على محاكاة للمنزل العثماني التقليدي من حيث الأثاث وأدوات المطبخ والآلات الموسيقية.

منزل أتاتورك ومتحف الإثنوغرافيا في مدينة ريزا

كان المتحف بمثابة منزل للضابط الشهير مصطفى كمال أتاتورك، والآن أصبح يعرض متعلقاته الشخصية. وتعد زيارة المتحف فرصة رائعة للتعرف على هذه الحقبة التاريخية وما كانت عليه الإمبراطورية التركية في ذلك الوقت. يذكر أنه تم إعادة إنشاء غرفة الاجتماعات والمطبخ وغرفة النوم لتعريف السياح بشكل أكبر على تلك الحقبة.

حديقة الشاي النباتية في مدينة ريزا

تعد حديقة الشاي أو بالتركية bahçesi çay Ziraat من أهم الأماكن السياحية في ريزا، وهي منتزه مثالي لتذوق الشاي التركي الشهير. يقصد العديد من المسافرين والسياح من جميع أنحاء العالم هذه الحديقة للاستمتاع بالمناظر البانورامية للمدينة والتقاط الصور الفوتوغرافية المذهلة.

فقط عليك أن تتذكر أنه لا يوجد الكثير من الأماكن للجلوس بهذه الحديقة، لذلك يفضل أن تصل بوقت مبكر. في حال رغبت في شراء بعض الشاي أو القهوة لنفسك أو لأصدقائك وعائلتك يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق المتجر الموجود خارج الحديقة. مواعيد عمل الحديقة من ال12 ظهرًا وحتى ال11 مساءً.

شلالات جالين تولو في مدينة ريزا

هو شلال به مياه علاجية ساخنة تصب في حمامات آيدر المعدنية، تأتي هذه المياه من جبال آيدر ويبلغ طول الشلال حوالي 15 مترا.

قمة تشاغران كايا في مدينة ريزا

مكان سياحي شهير في تركيا، وهي عبارة عن مجموعة من القمم الجبلية يصل ارتفاعها إلى حوالي 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، تغطيها الثلوج الناصعة البياض وتلفها السحب والغيوم. في الصيف، تنمو الخضرة والنباتات المزهرة، مما يجعلها مكانًا ساحرًا لمحبي الاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة. يمكنك قضاء يوم ممتع هناك والاستمتاع بالشواء وسط الطبيعة الخلابة.

تتميز المنطقة بانتشار الأكواخ الخشبية على منحدرات الجبال، وهو منظر رائع لهواة التصوير الفوتوغرافي، علاوة على إمكانية استئجار كوخ خشبي ليوم أو عدة أيام لقضاء عطلة رائعة.

“اقرأ أيضًا: أفضل 6 أكواخ في ريزا تركيا

مسجد جبل القبلة

يعد هذا المعلم السياحي أشهر المساجد التي يقصدها السياح في ريزا؛ فموقعه على تل عال على ارتفاع 2200 من سطح البحر يسمح لك بالاستمتاع بإطلالة رائعة على المدينة، هذا فضلاً عن التقاط الصور التذكارية إلى جوار هذه التحفة المعمارية.

قرية شات كوي في مدينة ريزا

من اجمل القرى بمدينة ريزا التركية، وتعد من الأماكن السياحية المثالية لمحبي الهدوء بسبب موقعها المميز وسط مجموعة من الجبال الشاهقة. تجدر الإشارة إلى أنه بالقرب من هذه القرية يقع وادي بنفس الاسم.

شواطئ البحر الأسود

استفادت ريزا Rize من موقعها عن طريق إنشاء العديد من المنتجعات السياحيه والفنادق الفخمة على ساحل البحر الأسود (Black Sea) الذي يتميز بنقاء مياهه وجمال شواطئه.


أفضل فنادق مدينة ريزا في تركيا

فنادق مدينة ريزا
فنادق مدينة ريزا

تتمتع ريزا بالعديد من الفنادق والمنتجعات التي يمكنك أن تقضي فيها رحلة وعطلة مميزة وفقًا لاحتياجاتك وميزانيتك؛ إذ تتراوح أسعار الغرف ما بين 45 و170 دولار، كما يتوفر اكواخ للايجار إذا كنت من محبي المغامرة. فقط ننصحك بضرورة حجز غرفتك قبل الرحلة بوقت كاف. وفيما يلي جمعنا لكم بعض مقترحات الإقامة المريحة:

  • ريزا بلازا رامادا.
  • فندق بابيلون.
  • بابليون سبا آند ريستورانت.
  • فندق ريدوس ترمال.
  • ريسوس أوتيل.
  • فندق كيليس.
  • فندق ريكوستا.

ما هو أفضل فندق مناسب للعائلات في ريزا تركيا؟

يعتبر فندق Ridos Thermal وفندق Babylon من أفضل الفنادق المناسبة للعائلات. في الواقع، يوفرون عربات الأطفال وقنوات تلفزيونية للأطفال ونادي وملعب داخلي للأطفال ومعدات اللعب في الهواء الطلق للأطفال. يوجد أيضًا مسبح للأطفال ومجالسة أطفال وطعام مناسب للأطفال وبوفيه وغرف متصلة وجناح عائلي وشقق متعددة غرف النوم.

كم تكلفة فندق في ريزا لليلة واحدة؟

تتراوح تكلفة الإقامة في أحد أفضل الفنادق في ريسا بين 57 دولارًا و 118 دولارًا. يختلف السعر حسب الوقت من العام وحجم الغرفة والمزايا التي تقدمها الفنادق في Rize.

“اقرأ أيضاً: فلل وشاليهات للبيع في طرابزون


أفضل المطاعم في ولاية ريزا

المطاعم في ولاية ريزا
المطاعم في ولاية ريزا

المطبخ التقليدي للمدينة غني جدًا وتشكل الأنشوجة أساسًا للعديد من الأطباق الخاصة بالمنطقة؛ فالحساء والسلطات وحتى الحلويات تصنع من الأنشوجة. من الأطباق المحلية الشهيرة:

  • هامسي بوجوالما (أنشوجة مسلوقة).
  • حساء هامسي.
  • كامسي كوفتي (كرات لحم أنشوجة).
  • الهانا كورباسي (شوربة الملفوف).
  • محلمة (وهي طبق مصنوع من الجبن ودقيق الذرة والزبدة).
  • خبز البيتا المغطى بحشوات مختلفة.

أشهر المطاعم ريزا

  • مطعم داجماران في مدينة ريزا

يقع هذا المطعم الحديث على بعد عشر دقائق بالسيارة من وسط ريزا. ولعل أهم ما يميز هذا المطعم أنه يحرص على تقديم مجموعة متنوعة من الوجبات اللذيذة وبأسعار مناسبة، هذا فضلاً عن وجوده على نقطة مرتفعة مما يمنحك إطلالة رائعة على ريزا بما في ذلك جبل قبلة الشهير. قم بزيارة المطعم لتناول الأطعمة اللذيذة مثل فطيرة البيدا والبوريك ولفائف الدوروم والكنافة. يعمل المطعم من الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشر منتصف الليل.

  • أوز ذا فيشرمان في مدينة ريزا

هو أحد المطاعم في مدينة ريزه ويقدم وجبات لذيذة مثل الشيش كباب والأسماك والأرز المقلي. المكان أنيق وجيدة التهوية ومصمم بعناية، مما يوفر أجواء ترحيبية. توجد أيضاً منطقة جلوس لطيفة في الخارج حيث يمكنك الجلوس والاستمتاع بالطقس. بالإضافة إلى ذلك، يُباع الطعام بسعر معقول وبكميات جيدة جدا. يفتح المطعم أبوابه يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى الواحدة بعد منتصف الليل.

  • حرة كوفي آند لونج في مدينة ريزا

لا يوجد الكثير من الأماكن التي تشبه هذا المكان في ريزا. يُعرف هذا المطعم الحديث بتقديم أطباق شهية مثل الفطائر والدجاج كذلك كرات اللحم، وبالإضافة إلى وجود مجموعة واسعة من الخيارات بالقائمة، فإن الأطعمة والمشروبات تُقدم بأسعار معقولة. كما أن خدمة العملاء هنا ممتازة؛ حيث يبذل الموظفون قصارى جهدهم للتأكد من استمتاعك بوقتك. مكان مثالي للعائلة أو الأصدقاء لتناول الأطعمة والمشروبات اللذيذة.

ومن الأماكن الساحرة الأخرى التي يتردد عليها السياح:

  • ريزا رافتينج، زبلاين آند كافيه.
  • داينين باليك إيفي.
  • ليمان لوكانتسي.

“اقرأ أيضاً: شقق للبيع في طرابزون


مناخ مدينة ريزا في تركيا

الطقس في ريزا شبه استوائي، حار صيفًا بينما في الشتاء تنخفض درجة الحرارة إلى 10 درجات مئوية، كذلك تتمتع بأمطار غزيرة يرافقها الثلوج. هذا فضلًا عن المناخ العاصف بشكل عام خلال معظم أيام السنة لكونها تطل على البحر الأسود.

“اقرأ أيضاً: أجمل 6 اكواخ اوزنجول


ما هو أنسب وقت لزيارة مدينة ريزا؟

لا يوجد وقت محدد للسياحة في ريزا، فالأمر كله يعود إلى تفضيلاتك؛ فإذا كنت من محبي الأجواء الشتوية ومشاهدة الثلوج فننصحك بزيارة المدينة ما بين شهري يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار، أما إذا كنت من محبي الصيف ولا تشعر بالضيق من الزحام فيمكنك زيارة المدينة خلال الفترة ما بين يوليو/ تموز وحتى أيلول/سبتمبر.

كم يومًا تحتاج لاستكشاف مدينة ريزا وزيارة جميع معالمها؟

عادة يحتاج السياح من يومين إلى ثلاثة أيام لزيارة كافة الأماكن السياحية بالمدينة والاستمتاع بجمال طبيعتها، هذا إلى جانب التعرف على الثقافة المحلية للمدينة كذلك القيام بجولة في أسواق ريزا، وإن كان البعض يفضل رحلات اليوم الواحد.


تقييد نفسك بمكان واحد أثناء زيارة مدينة جديدة يمنعك من التعرف عليها بشكل صحيح، لذلك من الحكمة التنقل والانخراط في الأنشطة السياحية والترفيهية الممتعة التي تتيحها لك مدينة ريزا Riza. ومعنا سنجعل كل دقيقة من إقامتك هنا والسياحة في ريزا لحظة مميزة لا تُنسى.

Whatsapp Chat